منوعات

من العوامل التي ساهمت في ظاهرة التصحر

من العوامل التي ساهمت في ظاهرة التصحر، إن المقصود بالتصحر هنا هو فقدان الأرض قدرتها على انتاج الزراعة من جديدة مرةأخري، وهي ظاهرة عالمية مشهورة في العالم والتي بدأت في التزايد أثر التغيرات الطبيعية والبشرية العديد من كانت سببًا رئيسياً في ذلك، ويذكر بأن الأرض المتصحرة لا يمكنها بأن تقوم في انتاج الزراعة من جديد وبحاجة الى عناية ورعاية أكثر من السابق من أجل أن تعود كما كانت.

ما زال العلماء حتي اليوم يبحث عن طرق الحد من التصحر أو وقف التصحر لكافة الأراضي المثمرة.

للمزيد شاهد…من هو وليد السعيدان السيرة الذاتية

من العوامل التي ساهمت في ظاهرة التصحر

يتسال البعض عن العوامل التي تسببت في ظاهرة التصحر وهي كا التالي.

  • تقلبات الطقس من وقت الى أخر.
  • التجشؤ البشرى من خلال التخلص من الزراعة الصالحة.
  • زيادة النمو السكاني.
  • عدم القيام في إدارة المواد المائية.
  • تدهور التربة.
  • التصحر أثر التجمد.
  • التلوثات البيئية.
  • انتشار الأمراض في العالم.

ما هو مفهوم ظاهرة التصحر

في البداية إن ظاهرة التصحر من الظواهر الطبيعية التي تحدث في العالم، والتي تُعد عبارة عن أرض قاحلة بدون أشحار أو غابات أو شيئاً من هذا القبيل.
 ولكن في حالة أن حدتث التصحر يعرقل العمل أمام المزارعين والعمل علي الاستفادة من تلك المنطقة التي حدث بها التصحر، كما وأن في منطقة التصحر يصعب الزراعة والإنتاج  لفقدانه العديد من المميزات التي تجلعاها قادرة على الزراعة أة العمليات الأخري.
ومن ناحية أخري، يذكر بأن التصحر هو بداية تحول الأرض من تربة خصبة الى تربة صالحة يمكن الاستفادة منها، ولكن في حالة أن حدث التصحر  من الصعب جداً إعادة الزراعة مرة أخري، أو القيام في إطعام الحيوانات.
كما وأكدت العديد من الدراسات بأن التصحر مازال منتشر  في كوكب الأرض حيث يعاني العديد من المزارعين في كل عامًا من التصحر للأراضي كانت منتجة وخصبة جداً.

 ماهي خصائص التربة

في البداية أن للتربة العديد من الخصائص.

 تحدث عنها العديد من العلماء والشخصيات المتخصص في التربة والتعرف على مكوناتها، حيث يمكن التعرف على خصائص التربة من خلال الحواس الخمسة الخاصة بالانسان، وأيضا يمكن استعمال الحواس الإلكتروني التي تم اختراعها مؤخراً من أجل التعرف على خصائص أخري لا يمكن اكتشافها بالعين المجردة.

ومن أهم وأبرز الوسائل التكنولوجية التي يمكن العمل بها واكتشاف خصائص التربة ومعادنها هو المغناطيس والجيب والعديد من الوسائل.

ومن خصائص التربة كالتالي.

  • حد الأفق.
  • اللون.
  • المرونة.
  • القوام.
  • بناء التربة.
  • درجة تركيز الهيدروجين.

 استخدامات التربة

للتربة العديد من الاستخدامات، أولاً الزراعة التي يقوم بها العديد من المزارعين يوميًا، والتي تُعد مصدر غذائي أساس للإنسان من أجل النمو وهو مصدر غذاء أساسي للإنسان والحيوان.

كما وأن التربة هي من العوامل الأساسية التي تُساعد في التعدن والعديد من المجالات، بالاضافة الى أنها أمر أساسي في المشاريع وخاصة مشاريع البنية التحتية التي تُقام في البلاد، وأن مشاريع الهندسة لابد من تواجد بها الأرض فا الـأرض هي كل شي.

ومن ناحية أخري تثعد التربة مهمة جداً في عملية التخلص من النفايات وباقي المخلفات ربما الناتجة عن الإنسان أو عن الحيوان، كما ويتم معالجة الصرف الصحي أيضا في التربة.

وأن استخدام التربة متعددة في العديد من الأمور وهي العامل المساعد على تطوير بعض القطاعات ولكن في حالة أن حدث التصحر تصبح التربة غير صالحة للزراعة.

إقرأ أيضًا…تجربتي حبوب سفن سيز للتسمين هل فعلا تسمن؟

أشكال ودرجات التصحر

يوجد للتصحر درجاتين وهما تصحر خطر أقل خطر من الأول.

 حيث أن التصحر الأول حدث أثر مجموعة من العوامل التي أدت الى ذلك التصحر، ولكن يجب الانتباه بأن التصحر هو الذي يختلف من وقت لأخر بناء على اختلاف العوامل التي تحدث في تلك الفترة التي حدث بها التصحر.

على سبيل المثال في الوطن العربي تصحرت العديد من الأراضي الزراعية في مجموعة من البلدان منها الكويت التي عانت لسنوات طويلة من التصحر والتي أدت الى تحول الأراضي الزراعية لمناطق قاحلة متصحرة.

وأن أسباب التصحر كالتالي:

  • تواجد الأراضي الزراعية الصحراوية.
  • تواجد العديد من الكثبان الرملية.
  • غزو عدد كبير من الكثبان الرملية للعديد من الأراضي الزراعية.
  • ارتفاع من نسبة العواصف الغبارية التي تٌسب التصحر.
  • القيام في إزالة الغابات التي تصلح للزراعة.
  • زحف المباني السكانية والعمرانية الى التربة.

الدرجة الثانية من التصحر، هي التصحر الشديد الذي يحدث في العالم والذي هو الأكثر خطورة من التصحر الأول.

 وذلك أثر انتشر العديد من النبانات الغير مرغوب بها وعدد من الحشائش التي تنتشر بكثافة أيضًا.

 ومن المتحمل بأن يصل التصحر الى أكثر خطرة أو لربما يحمل درجة رابعة أو خامسة من التصحر.

 ماهي أسباب التصحر

عزيزى القارئ إن للتصحر العديد من الأسباب التي تحدث للأرض بالرغم من أنها كانت عبارة عن أرض خصبة تواجد علها العديد من المحاصيل الزراعية المتنوعة والتي يستفيد منها الإنسان.

 كما وأن التصحر هو عبارة عن تغير مناخي كا مثال على ذلك هو تساقط الإمطار الغزيرة زيادة معدل الجفاف في تلك المنطقة، مما يؤدي الى انحرق في التربة.
وفي نفس السياق يمكن القول بأن التصحر هو الذي تريد بأن تقولُه الأرض بأنها بحاجة الى رعاية أكثر، بعد التأثير بالعديد من التغيرات المناخية، وأيضًا الأمطار الغزيزة والشديد كل يوم أو في المواسم الخاصة بذلك تؤدي الى زيادة نسبة التصحر.
بالاضافة الى تواجد أسباب بشرية تؤدي الى زيادة نسبة التصحر في الأرض وهي الزيادة السكانية.
والعديد من الممارسات الخطأ، ومما لاشك به بأن نظام الزراعية الغير طبيعية واهمال التربة يؤدي الى التصحر مع مرور الوقت،لاأو تربية المواشي على التربة.
وبالحديث أكثر من أسباب وعوامل التصحر يمكن القول بأن الحروب لها أيضا دور هام في التصحر والعمليات العسكرية التي تحدث في العالم.
وأن الحروب تعمل على تصحر التربة و ضعف في التربة أثر المواد السامة التي يتم استخدامها في الحرب .

وللدولة درو كبير في التصحر، من خلال تنفيذ بعض المؤسسات أو المصانع أو الشركات على هذا الأرض الزراعية، وتؤدي قتل الأشجار والنباتات وجميع المواد التي تعمل على خصوبة التربة.

 

طرق الحد من التصحر

على العموم، لاتزال كافة الجهود قائمة من أجل الحد من انتشر التصحر في كافة الأراضي الزراعية.

ولكن يجب على الجميع القيام العمل على عدم تصحر الأراضي الزراعية ووقف فوراً.

فالحكومة، والشعب وجميع من يٌقيم على وجه الأرض له دور في وقف التصحر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى