منوعات

كيف أعرف أن طفلي حديث الولادة مريض

كيف أعرف أن طفلي حديث الولادة مريض،يوجد مجموعة من العلامات التي يمكن من خلالها التعرف بأن هذا الطفل مريض أو غير مريض، وبعد الولادة لابد من عرض الطفل على الطبيب المختص من أجل التأكد من سلامة الطفل قبل خروجه من المشفي، أو الحضور الى الطبيب فوراً عند ملاحظة أحد الأعراض التي تثير القلق.

لابد من جميع النساء الحوامل بأن تقوم في قرأ عدد من الملاحظات الهامة التي يجب التعرف عليها من أجل التأككد بأن هذا الطفل غير مريض دون الحاجة الى توجه لطبيب، وأذ تغير سلوك الطفل هنا لابد التوجه فوراً للطفل، وخاصةة عند البكاء بشكل متواصل دون التعرف على سبب ذلك.

كيف أعرف أن طفلي حديث الولادة مريض

في البداية يبدأ الطفل الرضيع في رفض الرضاعة، هو أحد الأسئلة الشائعة في العام عند النساء في العام وخاصة المرضعات كما وأن الأطفال الرضع يبدأ في البكاء بطريقة مستمرة والذي يعبر بذلك عن تواجد مشاكل يعاني منها الطفل، أو البدء في بكاء متقطع مع ضيق في النفس، وهذا يدل على المعاناة من أمر صحي لابد من التحقق منه عند طبيب أطفال أو طبيبمختص في ذلك، وكما وأن بعض الأطفال يبدوء في المعاناة من ضيف بالنفس والرغبة في النوم في غير أوقات النوم المتعد عليها.

كما وأن التوجه الى الطبيب يفيد السيدات في التعرف على بعض المشاكل التي يعاني منها الأطفال حديثي الرضع، وخاصة بعد الولادة مباشراً، وأو بعد مرور خمسة دقائق على ولادة الطفل، وبعض الأطفال يبدأ في تحول لون الشفاه لدي الأطفال الى للون الأزرق وهذل يدل على أن كمية الأكسجين بدءت في النقصان، وأيضا يعاني بعد من الأطفال في عدم وصل الأكجسين الى المخ يبدأ في النقصان.

وأيضا من أحد العلامات  التي تدل على الطفل الرضيع مريض هو الإصابة بالتقيؤ بعد كل رضعة وهو الأمر الذ يتطلب زيارة الطبيب فوراً، وأيضا من أحد العلامات التي تدل على أن الطفل الرضيع مريض هو نقص في نبض القلب  ومعدل النبضات تكون غير طبيعية عند الأطفال.

وأيضا عدم التوازن في نشاط الطفل يؤثر على حركة القدمين لدى الأطفال الرضع أو حركة اليدين وهو الأمر الذي يدل على تواجد مشاكل في الحركة، وعدم الزياة في وزن الطفل هو من أحد الأمور التي تدل على أن الرضيع يعاني من مشاكل صحية يجب التعرف عليها من خلال طبيب مختص أو طبيب أطفال، ومن المفضل التوجه الى الطبيب في حالة مشاهدة أحد الأعراض التي نوهنا عنها  للتأكد من  سلامة الطفل.

وفي حالة مشاهدة لون براز الطفل  وهو يخرج منها كمية من الدم ينصح بقيام مجموعة من التحاليل فوراً وخاصة في الغدة الدرقية في أول ثلاثة أيام من الولادة.

 ما  هي علامات الخطورة عند  الأطفال حديثي الولادة 

يقدم العديد من الأطباء في العالم مجموعة من الملاحظات لجميع الأمهات في العالم وخاصة الأمهات الحوامل، وذلك من أجل التعرف على كيفية التعامل مع الطفل عند الولادة وهل يعاني من أمراض، وهل أن الطفل حالته الصحة خطير وتتطلب تدخل طبي فوراٍ.

بعد الولادة بعد دقائق، تبدأ الأمهات في ملاحظة الطفل للتاكد من سلامة الوظائف عند الرضيع، ومنها أولاً تواجد سوائل وهي التى تسمي التقيحات التي توجد في براز الطفل، عدم قدرة الطفل على الرضعة بطريقة صحية طبيعية،.

في حالة علو صوت الطفل فيدل ذلك على مؤشر الخطر ويجب أن يتم إدخاله في الحضانة، في حالة أن خرج براز من سرة الطفل هو أمر خطر ويجب التوجه الى أقرب مشفي واجراء العديد من الفحوصات للطفل، وأيضا من المحتمل بأن يكون الطفل مٌصاب بتكسر في الدم بحيث يظهر لونه أصفر من خلال الجلد الذي يتغير لونه، وأيضا عند سقوط السرة يبدأ سقوط الدم مباشراً واذ استمر ذلك لابد من الكشف عن ذلك من خلال طبيب مختص في ذلك، وأخير عند تعرض الطفل للإختناق عند الرضاعة أو الإصابة بسعال شديد يجب الكشف عن الطفل، أو عدم قدة الطفل على التنفس بطريقة طبيعية.

علامات سلامة الطفل من المرض في أول 3 شهور من عمر ه

يوجد سلسلة من العلامات التي تدل على أن هذا الطفل سليم ولا يعاني من أمراض خطير ولا داعي للقلق، وهي حدوث تغيرات كبيرة عدم تغير وجه الطفل أو الرضيع في أول ثلاثة أسابيع من ولادته، وأيضا أن الطفل يمكن لها في التميز بين الأشياء القريب منه أو على بعد ما يقدرته الطبيب، المقدرة على القيام في مجموعة من الأفعال المألوفة كالرضاعة الطبيعية بسرعة ودون تعرض الطفل الى بعض من المشاكل أثناء الرضاعة، أن يكون الطفل قادراً على تميز جميع المتواجدين أمامه، والقدرة على الأصوات وبدقة، وفهي العلامات جميعا التي تدل بأن الطفل لا يعاني من أمراض أو أمراض خطير، وهنا لا داعي للقلق في حالة حدوث أمر ما مع الطفل ولا يعد من دواعي الخطر.

نصائح لتفادي تعرض الطفل إلى الأمراض في المرحلة الأول من عمره

في بداية ولادة الطفل تبدأ الأم في ملاحظة طفلها الرضيع وهل يعاني من مشاكل صحية أم لا، ففي هذا الحالة لا بد من التوجه الى الطبيب للتأكد من سلامة الطفل، أولاً لا يجب بأن يتعرض الطفل الى الأشعة السينية خلال فترة الحمل كون أن الأشعة تؤثر على الجنين في مرحلة التكوين، وأن هذا الأمر يؤثر بطريقة سلبية على صحة الطفل، يجب الحد من الأدوية التي ليس داعي لتناوله، أو استشارة الطبيب عند تناول الأدوية، ثم يجب الانتباه بعدم ضررب الطفل على منطقة الرأس طول فترة الحمل  وأن حدث ذلك في أول أسابيع له يجب التاكد من سلامة الطفل من خلال الكشف عنه عند الطبيب، أو التوجه الى الطبيب من أجل عرض الطفل على طبيب مختص لتاكد من حالة الطفل والتاكد من سلامته الصحية أو عدم ارتفاع درجة الحرارة عند الطفل الرضيع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى