منوعات

حكمه عن الصمت ، اجمل ما قيل عن الصمت والهدوء

حكمه عن الصمت ، اجمل ما قيل عن الصمت والهدوء، نسمع دوماً عن الصمت وأنهث هو لغة الأقوية والعظماء في العالم، ولكن كيف نصمت أو متي نتعلم الصمت ومتي نصمت، هو عبارة عن لغة قوية وكبيرة وقار للإنسان من المصائب، فالصمت هو إجابات، ولعل أهم ما يمكن في الصمت هو التوقف عن الكلام في ساعات الغضب.

مهما تحدثنا عن الصمت يبقي هو الغة المميزة في العالم والتي لا يمكن لأحد بأن يتخطها بل من يستخدم الصمت في حياته يُعبر عن قوته في الحياة.

حكمه عن الصمت ، اجمل ما قيل عن الصمت والهدوء

هي الكلمة القوية والتي لا يعرف قيمتها الا عدد قليل، فالصمت جمال لا يمكن لأحد أن يقدره الا البعض، كما وأن الصمت هو عبارة عن إمساك النفس عن الكلام، فايقول فلان يصمت ولا ينطق بشئ، والتوقف عن الكلام أثر أمر ما، فالبعض الأحيان الصمت نعمة من الله تعالي، وأيضا الضمت في بعض المواقف لها عدد كبير من المميزات التي لا يٌقديها أحداً.

بالعودة الى العصر القديم، سنجد هنالك العديد من الأفراد كانو يصمتوا في عدد من المواقف كونوع من أنواع السلاح، وفمنهم أحمد شوقي الذي كان يصمت في البعض ويقول ياسيديتي أن الصمت هو أحد أنواع الأسلحة القوية في العالم، فالصمت عند عدوم القول شئ هو أمر رائعة.

ويقول الشاعر أحمد شوقي إن الصمت هو  من أحد أسباب الجمال لذدي المرأة، وأن الصمت يعبر في بعض الأحيان عن عدم المواقف لهذا الشئ، ولا في البعض الأخر فإن الصمت هو المواقف، لربما مازال العددي منا يجعل ما نعني في الصمت ولكن هو سلاح قوي لا يمكن الاستغناء عنها وهو أحدالأجابات المناسبات في بعض المواقف، ويقول البعض بأن الصمت هو أحد أنوا العشق الذي ينتظهر الطرف الأخر.

إن الصمت هو أحد فنون للغة ببرغم من أنهث صمت لا ينطق بشئ لكن من أحد أنواع اللغة المشهورة والقوية في العالم، فصمت يشكف عن الأخرين كما قال بعض الكتاب، فهو لغة تواصل عند الصمت بين طرفين، وهو من أكثر اللحظات المميزة في العالم، وأكثرها إثارة في حياتنا، كما وأن البعض يقول بأن الصمت هو فضيلة لربما يصل لها الشخص من أجل الحصزل على الهيبة، وأن الصمت هو الكلام.

اجمل ما قيل عن الصمت

فإن الصمت هو نجاح وقصة نجاح عظيمة، فالتزام الصمت في جميع الأمور، وجميع المواقف، إن العاقل لا بد لهُ بأن يلتزم صمته، فإن أردت النحاج التزام الصمت فإن العاقل من أعقل لسانه، والصمت هو نعمة من الله تعالي يلتزم بها الإنسان في بعض المواقف، كما ويواجه الإنسان بعض المواقف التي تتطلب الصمت من أجل الدفاع عن النفس فالصمت قوية كبيرة وعظمية.

فإلتزامك الصمت هو من أعلى قمة النجاح في الحياة هو الحكمة، إن الصكت هو نعمة الحياة، وهو رد فعل في العديد من المواقف، فالصمت كلام لا يدرُكه الا عدد من الأشخاص ذو العقل الحكيم، فالصممت عدل وقوة ونحاج وإزدهار.

ومن أجمل الحكم في الصمت، هو أن تبقي فمك مغلقاً فأن ستكون من أعظم الحكماء في التاريخ، لا تفتح فمكن وتبدأ في الثرثرة كثيراً فاحفظ لسانك من القول فالكلام كالسيف لربما يقول الإنسان في الحباة، إن الصمت يطول الحديث عنه، هو لغة عظمية وجديدة ومثيرة للغير، وأن الصمت هو إجابات لربما تعُطيها للحمقي وهو أجابات قوية وتواصل بين العقول المتحضرة والمثقفة.

أهمية الصمت

إن للصمت أهمية برغم من أنه مجهول لدي البعض، فهو قوة عظيم تمارس في بعض المواقف لتفدي المشاكل، فالكلمات والقول أحيانا يصبح مصدر حزن.

من أحد القصص الغريبة العجيب التي يمكن أن تكون معبرة عن أهمية الصمت في حياتنا وخاصة في بعض المواقف، يوجد مزارع لديه مزراعة كبيرة جداً، في ذلك يوم فقد ساعته الخاصة بدأ في البحث عنها واصل البحث لساعات دون جدى من ذلك، توقف عن البحث شعر بحالة من اليأس، قرر أن يفرض مكأفاة كبيرة من يجد الساعة، بدأ مجموعة من الأطفال في البحث عنها أكثر من خمسة ساعات في نهاية النهار، جاء جميع الأطفال بحزن كبير لعدم العثور الى الساعة، ولكن بقي طفل توسل الى المزارع من أجل أعطائها فرصة فرصة للبحث عن تلك الساعة، حيث لم يستغرق الطفل سوى بعض من الدقائق وعادة في يده الساعة، تعجب المزراع كيف عثر على هذا الساعة خلال عدد من الدقائق، فإجاب الطفل بأنه جلس صامت يبحث في عقلها عن صوت عقارب الساعة، لذلك فالصمت لها أهمية كبيرة في حياتنا تعطي لنا الفائدة والقمية.

 ماهي فوائد الصمت

كما تحدث في الفقرة السابقة عن أهمية الصمت سنتحدث في الفقرة الحالية عن فواد الصكت في حياتنا اليومية، إ، للصمت فوائد لا يمكن العثور عليها، ففي الصمت لغة للوم، وأن الصمت يقي الإنسان من الفتن والأقوال ومسك اللسان عن الفحشاء، ومن أحد المواصفات التي مكن بأن يتحلي بها الإنسان بعد صمت طويل وعميق أو صمت في عدد من المواقف، وأن للسان ذو القول الذي لا يصمت هو شيطان منتشر على وجه الإنسان بصورة إنسان، فلماذا لا نصمت وأن نقول القول الجميل أو لا، وأن الرسول عليه الصلاة والسلام قال بأن الإنسان لا يستقيم قلبه الاغ في استقامة لسانه، والكلا والقول الغير مفيدة يفني العمر، وصاحب القول للين يٌكسب اللسان.

الصمت في الإسلام

إن الصمت في الدين الإسلامي هو من أحد الأمور التي يبحث عنها المسلمين كونه لغة العظماء، وأن الصمت هو ثرثرة غبية لا منها فائدة، وأن الجنة هي للأقوياء وليست للضعفاء، فمن يصمت في وقت الشدائد له أجر وثواب عند الله تعالي، وأن الصمت في بعض المواقف هو لغة قوية تدل على مدي قوة الشخص وجكمته في العديد من الأمور، وهو من الشخصيات التي يمكن لهُ بأن يتحكم في المواقف التي يمر بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى