منوعات

ما اسم اللقيمات الجديد

ما اسم اللقيمات الجديد، هي أنواع الحلوى المشهورة منذ القدم والتي مازالت حتى يومنا هذا من أشهر أنواع الحلويات، حيث تم تطوير من طريق تقديمها بطرق عصرية جديدة من خلال الشوكلاته أو اضافة القطر، كما وأن القيمات  هي من الحلويات التي يهتم العديد من الدول في تقديمها كضيافة  للزوار، والتي تتصف بأنها خفيفة وسهلة من حيث الإعداد.

ومن خلال موقع توهنا سنقدم لكم معلومات عن تاريخ للقيمات وما هو أصلها، ومن هي أول دول في العالم صنعت للقيمات، وما هو سبب تسمية لقيمات بهذا الاسم.

ما اسم اللقيمات الجديد

اللقيماتِ أو لقمة القاضيّ أو العوامة أو الزلابية، جميعها تطلق على للقيمات، والتي يُمكن أن تكون من أحد أنواع الضيافة التي تقدم للضيوف وبطريقة عصيرة ومميزة والتي أصبحت اليوم من أشهر أنواع الحلويات في الشرق الأوسط، وبرغم من تواجدها من سنوات طويلة، وخاصة في دول الخليج العربي، وبلاد الشام.

وتُعد من أحد الحلويات الشرقية المشهورة التي تمتاز بسهولة التحضير، كما وأن جميع مكوناتها في المنزل متوفرة، بالعود الى القرن الثالث عشر  للميلاد، نقول بأن لقمة القاضي كانت منتشرة عند قديماً والاتراك والشعب اليوناني، والتي تكون محلى بالسكر أو التمر أو الدبس أو الشيرة، بدأت في الانطلاق من بغداد حتى وصلت الينا اليوم من سنوات ولكن بطريق تختلف عن السابق.

أن الوطن العربي وخاصة الدول المضلة على البحر الأبيض المتوسط هي من التي تشترك في أنواع الحلويات الخاصة بها وأنواع الطعام التي تقوم في إعدادها وصناعتها، وبرغم من اختلاف بعض المسميات بها، والتي بدأت في الانتشار باسم لقمة القاضي، كما وأن للقيمات تُشبه الحلوى ذات الشكل الذهبي البيضاوي التي تذوب في الفم.

ومن ناحيةة أخري يذكر بأن الشعب في اليونان يطلق عليها اسم لوكوماديس ةهي من أنواع الحلويات السهلة والسريعة والتي تنتشر بكثر في اليونان، والبعض يقول بأنها حلوى تركيا من الأصل التركي.

سبب تسمية اللقيمات

إن السبب الأساسي في تمسية للقميات في هذا الاسم هو أنه تُشبة للقيمة الطعام التي تناولها، وأنها بشكل ذهبي للون وذات ملمس هش ورائع المذاق، والتي تعد من أرخص أنواع الحلويات في العالم، والتي يتم بيعها في جميع الأماكن، أثر مذاقها المميز، وبعض الدول تقوم في بيعها بمبلغ رمزى جداً من المال.

بالحديث أكثر عن تاريخ لليقمات، أول مرة تظهر بها للقيمات في جمهورية مصر العربية بمحافظة الإسكندرية كما وبدأ في انتشار للقيمات في شوارع المحافظة على جميع المتواجدين، لتبدأ من هنا انطلاق القيمات في مصر، وسميت باسم لقمة القاضي، والتي لا تزال حتى يومنا هذا في  تباع في عدد كبير من المحلات التجارية الخاصة بصناعة الحلويات في مصر،  حيث تم تطوير للقيمات وأصبحت اليوم تباع في الأسواق المصرية.

ما اسم اللقيمات الجديد
ما اسم اللقيمات الجديد

أصل اللقيمات

ويذكر بأن القيمات صعنت للمرة الأولي في مدينة حمص في جمهورية سوريا، ثم بدأت في الانتشار في العديد من الدول العربية،  بينما السائل للذيذ الذي يٌضاف الى  الحلوى للقيمات هو من الأصل التركي الذي صنع من أجل تزين للقيمات في مصر، بمحافظة الاسكندرية، ولكن يقوم البعض من صناع الحلوى الى إضافة السكر الابيض على للقيمات وبرغم من اختلاف الاسم الا أن المذاق كما هو والشكل كما هو أيضا.

هل للقيمات نوع من الأكلات؟

لا، لا تُعد للقيمات من أنواع الطعام  وإنما هي من أحد أنواع الحلويات التي تشتهر وبكثر ة في العالم بأكملها وبالتحديد في دول العالم الشرقي، ويمكن القول بأن لقيمات بأنها حلوى عربية أصلية قادمة من بلاد الشام والسعودة والتي تختلف اسمها من دولة الى أخري، ولكنها حلوى سهلة وسريعة يمكن اضافة لها النكهات المختلفة من أجل الحصول على مذاق رائع.

 ما هي مكونات القيمات

تتكون القيمات من أحد أنواع المكونات السهلة والسريعة والتي يمكن إعدادها بسرعة دون الحاجة الى مجهود أو معدات خاص بها، ومن مكونات القيمات.

  •  نصف كليو منم الدقيق.
  • نصف كوب من الزبدة.
  • معلقتان من الخميرة.
  • كوب من الماء الدافئ.
  • معلقة من الفانيلا.
  • معلقة من الخميرة الخاصة بالحلويات.
  • معلقة صغيرة من القرفة.
  • معلقة من السكر الناعم.
  • 3 أكواب  من الماء.
  • معلقة صغيرة من الزيت النباتي.
  • قليل من الملح.

طريقة عمل للقيمات

في البداية يجب تحضير جميع مكونات للقيمات من أجل أن تكون جاهزة لبدء العمل به، أولا قم في إذابة الخميرة الخاصة بالحلويات مع إضافة معلقة صغيرة من السكر، ثم في تحضير وعاء لبدء عجن العجينة حتي أن يٌصبح قوامها رائع، ثم قومي في البدء بتشكلي العجينة مع إضافة الزبادي لها، ثم قومي في ترك الخليط الخميرة من أجل التخمير لمدة ساعة، شكلي العجينة لكرات صغيرة، قومي في تسخين الزيت بوعاء صغير على النار، وابدء في قلي القيمات في الزيت الحامي، وعند مالا تعطي للون الذهبي قومي في وضعه لها القطر، حتي تصبح بمذاق رائع.

طريقة تحضير القطر

إن القطر بحاجة الى كوبا من السكر وكوب من الماء، وبعض من قطرات لليمون، أو قطرات الحامض حتي يصبح قطر جاهز للحلويات،  أولاً احضري وعاء عميق  وضعي به الماء ثم السكر ثم لليمون واشعلى النار، ثم قومي في وضع القطر في وعاء اخرى، من اجل اسخدام القطر على لقيمات بعد أن تصبح ناضجة، ثم ضعب للقيمات في القطر واعدى طبقا رائع من للقيمات، وقدمي الطبق أمام الضيوف أو عائلتي وأطفالك.

ولا ننسي بأن للقيمات تختلف من دولة الى أخري فكل دولة طريقة خاص بها من أجل إعداد للقيمات ولكن جميع للقيمات تكون ذات مذاق شهي ورائع وبالاضافة الى إختلاف طريقة التقديم وأنواع التزين الخاصة باللقيمات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى